welcome to the tellskof33 web site
أهلا بكم في الموقع الرئيسي لتللسقف برقم 33 أستراليا

Tuesday, April 11, 2006

Monday, June 13, 2005

أعــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان

الى كافة الاخوة أبناء قرية تللسقف ومتابعي موقعنا الرئيسي برقم 33 نود اعلامكم بأننا قمنا بأنشاءأجزاء عديدة للموقع أعلاه تحت عنوان أدناه. نرجو من الراغبين بالكتابة لموقعنا أو ارسال صور مناسبات يود نشرها فنحن على اتم الاستعداد بنشرها
الموقع الرئيسي تحت عنوان
الآجزاء الاخرى التابعه للموقع الرئيسي أعلاه تبداء من رقم واحد فصاعدا وكما مدرجةأدناه
أنقر هـنا www.tellskof1.blogspot.com
أنقر هـنا www.tellskof3.blogspot.com
مع تحيات أدارة الموقع

Thursday, June 09, 2005

الرزراعة في الماضي والحاضــــــــــــر
عزيزي القارئ الكريم :- كلنا يعلم أن الكثير من أهالي قرية تللسقف وغيرها قد هاجروا الى بلدان عديدة في أنحاء العالم حيث أن الكثير منهم قد أستقروا فعلا في تلك البلدان وذلك بحصولهم على الجنسية أو أوراق تثبت شرعية أقامتهم في ذلك البلد . بل نعود ونقول مهما تغربنا أو تشردنا لا ننسى قريتنا وأهلها وشوارعها ودكاكينها ومقاهيها وأيضا الحياة الدراسية التي قضيناها في المدارس تحت أشراف معلمين ومدرسين الخييرين والصالحين في نهج التدريس في ذلك الوقت . وكما لاننسى تفاصيل الحياة من ناحية التراث والعادات والتقاليد وخصوصا الزراعة في الماضي والادوات الزراعية القديمة التي كانت تستخدم اّنذاك . بالتأكيد أن أولادنا ليست لديهم فكرة عن تلك الادوات والالات المستخدمة سابقا في الزراعة وفي موسم الحصاد . فالرجاء ممن لديه فكرة عن الادوات والالات الزراعية القديمة والحديثه أيصالها لاولادهم مع شرح موجز لكل ذالة منها وغرس فيهم بذرة الحب لقريتهم وأهلها أينما وجدوا . ومن هذا المنطلق أرتأينا نحن أن نقوم بنشر هذا الموضوع ونشر صور لبعض الادوات الزراعية القديمة وصور أخرى لبعض الالات الحديثة مع نشر صور لبعض الاواني الفخارية والادوات المنزلية القديمة التي كانت تستخدم ّانذاك . ندرج لكم أداناه أسماء الحنطة والشعير والمزروعات الاخرى التي كانت تزرع في القرية سابقا وحاليا وكما ندرج أسماء بعض الادغال والحشائش التي كانت تنبت تلقائيا في الاراضي الزراعية لقريتنا أيام زمان . نرجو أن تستمتعوا وأن تتذكروا ماضيكم علما أن أبو المثل يقول اللي ماعندو عتيق ماعندو جديد . وبدورنا نشكر الاخ لؤي عزو كيزو والاخ غانم حنا القس حنا على التقاطهم لنا بعض الصور لموسم الحصاد الحالي ولمتحف تللسقف المتضمن بعض الادوات التراثية القديمة . وشكرا
الحنطة وأنواعها
كارونية - سماقي - أيطالية - حكومي - زركولا - بكعا - قندهارية - مكسي باك - جوري - عجيبة - أبو غريب
الشعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
البطيــــــــخ
بطيخ دماثة - بطيخ د ألقوش - بركي د كملا - بطيخ د شاتا - بطيخ د برتقالي - شرندر - شمامات - ترعوز - القـــرع
البقوليـــــــــــــــــــــــــــــــات
حمص - عدس - باقـــــــــــــــــــــــــــــــلاء هي نوعــــان / شــــــــــــمايا وشــــــــــــــــــــــــــــنديكا
شامية - حب الشمس - حبة السوداء - كزبرة
الادغـــــــــــــــــال
زميتا - قعوارا - كذوذا - بكاما - زيوانة - شكياثد غزادي - بوطة دنوى - لزيق - خولد مسكيني - دنوا دفحلا - يولا - جاداس - شيفلح - ششتا دأبونا - سنسلا - جودر - أريتا - باوش - كوسا دلالي - كلادوردوني - كمبلتا - نفلا - برقوتا تورا - شمخا دكلبا - شتد شوشا - عاقول - خأته - عارون - بوش درشوانه - كيادي - كنكرجو - شعفرا - خركلتا - هندبا - شارطلا - كصوصا - حنا سمرمى - دنوا دقطوثا - كنيفرا - خليا دكملا - برقوتا تورا - خرطة - خنوي - خشخاشي - بيبونا دنيسان - خبشياثا - بيبوني دبرونا وبراتا - ققتا دوشى - كوشي - بزبلاثا - سعدي - مستوكات - حلاحليان - شكابي - لكني - أريني - أقلا ديكا - أقلا ديونا - كادي دبابي ألاها - خمصتا وحلوثا - كركيمي - مخاطة لكلاكو - سسي - تركياثا - بيبونا شئوثا
ملاحظة :- أهل القرية كانوا يشترون من القرى المجاورة / كابر - كرمبا - يرقا - سيرك -أبيشي كومي - وأبيشي تحلك - عنب - تين - تفاح - عرموط - بلوط - تبغ - رمان - خوخ - مشمش - عنجاص - جوز وأشياء اخرى لاأتذكرها .
الحشرات الطائــــــرة
قمصا - سنك - زرقطا - سوستا د أبونا - قالب زموما زمرتا دشتا - أخولا - باقا - فراشة دبورا - دبشتا - دذوا
الحيوانات الصغيرة / كملا نبوق - عاقبرا - شكوانا
اسماء بعض الادوات الزراعية والمنزلية القديمة
كيكرا عدي - شخرا - خلصا - كبشتا - قعدا - مشانا - كبليلا - نيرا - ميدرون - سافا دكيكرا - كيشك - مكلا - برمكلي - مكزونا - جنكل - قيناغي د غزادا - فيناغي دكوالا كيصى - كيبا وقانا - ملخاوا دقيسا - ملخاوا د حديد - رشتا - سرادا - أربالا - مخلتا - دست دخشيشي - كنونا - بايا - شرئا - لمبى - فانوس - لوكس - قنا - خرزوما - خشيما - أصرا دصاري - أصرا دخطي - حبنتا دمايا - كوارا - بثورا - بثرتا - تلمى دمايا - شربا دمايا - كرازا - جلكثا - جيجا دمايا- مركن - لينا - سدا - قريشا - بيكاري - بايكي - أوري - بيتوني - تونا - علف - مذوئتا - كرستا - مساثا دبردي - زبيرا - دولا - زبالي - هكبا - أرختا - خرارة - رشوانة - حزيما - خي يا - سكثا - - طول دخمرتا - قربوس - برخرايا .............
مع تحيات يوسف عظم


 Posted by Hello


Posted by Helloالحارث يوسف عظم يحرث في الحقل


Loay Azoo Gezo on the gaygra Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello

Friday, June 03, 2005

بشرى ســــــــارة
يسعدنا أن نعلن لكافة أهالي قرية تللسقف الموجودين في كافة أنحاء العلم أنه وبعون من الله قام السيد لؤي عزو كيزو والسيد فوزي يعقوب جبو زعيفا والسيد فائق عزو كيزو بفتح مركز للانترنيت في قرية تللسقف لكي يكون هذا المركز في خدمة كافة أهالي القرية في الداخل والخارج . وأننا بدورنا ننشر هذا الخبر على موقعنا وذلك لكي يعلم جميع أهالي القرية المغتربين أنه من الان وصاعدا يمكنهم الاستفادة من هذا المركز وذلك عن طريق الاتصال بأهاليهم من خلاله { صورة وصوت } . ونحن بدورنا كل من السيد يوسف فرنسي عظم والسيد نبيل عوديش قاقوس نهنيْ السادة أصحاب المركز ونتمنى لهم كل الموفقية والنجاح .
ملاحظة:- للاتصال بالمركز اعلاه يكون على البريد الالكتروني أدناه :-
أدارة الموقع

Monday, May 30, 2005


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello


 Posted by Hello

Sunday, May 15, 2005


10 Posted by Hello


Posted by Hello